منتدى الحب الضائع
نرجو لك جولة ممتعة فى منتدانا
منتدى الحب الضائع
نرجو لك جولة ممتعة فى منتدانا
منتدى الحب الضائع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اللهم احفظ مصر وأهلها فى كل زمان ووحدهم فى كل وقت وحين ورد كيد من أراد بها وبأهلها كيدا وأذى فى نحره واجعلها مقبرة لكل من سولت له نفسه الفتك بها وبأهلها

 

 تاريخ السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهر
مشرف
مشرف
سهر


انثى
عدد الرسائل : 226
الاوسمه : تاريخ السنة 3h210
اعلام الدول : تاريخ السنة 3dflag13
مزاجك اليوم : تاريخ السنة _1
المهنة : تاريخ السنة Profes10
الهوايه : تاريخ السنة Travel10
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

بطاقة الشخصية
اللعبه: 1

تاريخ السنة Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ السنة   تاريخ السنة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2008 4:49 pm

9) المشيخات:
و تسمى أيضا: الأثبات, و البرامج, و الفهارس, و هي كتب يجمع فيها المحدثون أسماء شيوخهم و ما رووه عنهم من الأحاديث أو تلقوه عنهم من الكتب.
10) كتب العلل:
يعنى فيها بجمع الأحاديث التي بها من الآفات ما يقدح في قبولها, مع بيان عللها بالكلام على متعلقاتها سندا و متنا.
جهود العلماء في مقاومة الوضع:
نشأة الوضع:
بعد أن كانت السنة صافية نقية في عهد النبي صلى الله عليه و سلم و الخلفاء الراشدين, اندس في الأمة أهل المصالح و الأهواء و الزنادقة و الحاقدون على الإسلام. و بعد أن تسببوا في الفتنة الكبرى التي انتهت بمقتل عثمان رضي الله عنه و ما لحق ذلك من حروب فرقت وحدة الأمة, ظهرت الفرق و التحزبات, و سعى أهل كل فرقة لنصرة آراءهم, فوضعوا الأحاديث لتأييد آراءهم. و بهذا نشأ وضع الحديث, فوضعت الأحاديث في فضائل الأشخاص و البلدان و غيرها. و تجب الإشارة هنا إلى براءة الصحابة من جريمة وضع الحديث, و هذا الأمر يؤكد بمعرفة أن عدالة الصحابة نزل بها الوحي.
أسباب الوضع:
1) الخلافات السياسية و نصرة الفرق والأحزاب: و كانت فرقة الشيعة أسبق الفرق إلى الوضع و أكثرها جرأة عليه. و أما الخوارج, فهم أقل الفرق كذبا لاعتقادهم بكفر مرتكب الكبيرة. و من الفرق الأخرى التي وضعت الأحاديث لنصرة أفكارها: القدرية, و المرجئة و غيرهم.
2) الزندقة و معاداة الإسلام و قصد تشويهه: الزنادقة هم الذين يبطنون الكفر و يظهرون الإسلام, و أغلبهم ينتمون إلى أمم انتصر عليها المسلمون, فحقدوا على الإسلام و حاولوا محاربته من الداخل بوضع الحديث.
3) التعصب للجنس أو البلد أو المذهب: فقد حمل التعصب بعض الجهال و العوام إلى أن يضعوا الأحاديث في فضل ما ينتمون إليه (سواء أكان ذلك بلدا أو مذهبا أو غيره).
4) الترغيب في الخير و الترهيب من الشر: حمل الجهل الفادح بعض الناس أن يضعوا الأحاديث لحث الناس على الخير, و زجرهم عن الشر. و هذا أشد الأنواع خطرا, لأن واضعي هذه الأحاديث قد يخدعوا الناس بمظاهرهم فيأنسون لأقوالهم.
5) النفاق للحكام و طلب ودهم و صلاتهم: فقد قام بعض الناس بوضع الأحاديث لإرضاء الحكام.
جهود العلماء في مقاومة الوضع: بذل العلماء جهودا كبيرة في مقاومة وضع الحديث و في كشف الأحاديث الموضوعة, و يمكن تلخيص الأسس التي استعملوها في ذلك فيما يلي:
1) اشتراط الإسناد. كان المحدثون يشترطون ذكر الإسناد عند الرواية, و لا يقبلون أي حديث لم تذكر روايته. و لم يكن الصحابة يسألون عن الإسناد, ولكن عندما وقعت الفتنة أصبحوا يسألون عنه.
2) استخدام التاريخ لفضح الكاذبين: أتقن المحدثون علم تاريخ رواة الحديث, فحددوا بذلك أوقات ولادتهم, و وفاتهم, و البلاد التي دخلوها و غير ذلك, و استخدموا هذه المعلومات في فضح الواضعين و ضبط أكاذيبهم.
3) تتبع الكذابين و التحذير منهم: و ذلك بفضح الكذابين و الإعلان بكذبهم على رؤؤس الناس, و تحذير الناس من مجالستهم.
4) بيان أحوال الرواة: تتبع المحدثون أحوال الرواة لمعرفة الحافظ من سيء الحفظ, و العدل من الكاذب, و دونوا ذلك كله في مصنفات علم الرجال.
5) تقسيم الحديث إلى مراتب: قسم المحدثون الحديث إلى مراتب, فالمتواتر أعلى أنواعه ثم الصحيح ثم الحسن ثم الضعيف ثم الموضوع. و استخدموا في هذا التقسيم شروط القبول الستة و هي: اتصال السند, و عدالة الرواة, و ضبط الرواة, و عدم الشذوذ, و عدم العلة القادحة, و وجود العاضد عند الاحتياج إليه.
6) التصنيف في الحديث الموضوع: خصص المحدثون مؤلفات مستقلة تضم الأحاديث الموضوعة.
7) تحديد علامات الحديث الموضوع: سيأتي الحديث عنها فيما بعد.
علامات الحديث الموضوع:
1) علامات الوضع في السند: يكون الحديث موضوعا إذا كان واحد أو أكثر من واحد من الرواة في سنده كذاب. و يعرف كذب الراوي أما بإقراره بأنه و ضع الحديث, أو بأن يحكم عليه علماء الجرح و التعديل بالكذب, أو بأن يروي الراوي عمن لم يثبت أنه لقيه.
2) علامات الوضع في المتن: من أهمها ما يلي:
أ – ركاكة لفظه و سماجة أسلوبه.
ب – فساد معنى الحديث و مخالفته لبدهيات العقول السليمة.
ج – أن يعرف الحفاظ المستوعبون للسنة أن هذا الحديث ليس من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم.
د – أن يخالف صريح القرآن.
هـ - أن يخالف صحيح السنة.
و – مخالفته لإجماع الصحابة.
ز – مخالفته للمعلوم من الدين بالضرورة.
ح – أن يخالف حقائق التاريخ المعروفة في عصر النبي صلى الله عليه و سلم.
ط – الإفراط في الوعد و الوعيد لأفعال لا تستوجب ذلك.
ي – اشتمال الحديث على سخافات و سماجات.
المصنفات في الحديث الموضوع:
منها المصنفات التالية:
1) الموضوعات من الأحاديث المرفوعات, للحسين بن ابراهيم الجوزقاني (ت543).


2) الموضوعات, لأبي الفرج عبد الرحمن بي علي ابن الجوزي (ت597).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحب الضائع :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: